حقق حلمك في أن يكون لديك المدونة الخاصة بك لتبدأ مشوار البزنس على الانترنت:
الربح من بلوجر:
مما هو معروف للجميع هو الاقبال الواسع التي تشهده المدونة في أيامنا هذه، وبالتأكيد إذا كنت تقرأ هذا المقال اليوم فهذا يعني أنك تريد أن تتعلم كيف تنشئ مدونة تقودك إلى طريق النجاح.بالطبع هذه هي الاستراتيجية العصرية، والتي تجلب لك الكثير من الفرص، فمع وجود مدونة يمكنك كسب زيارات قد تتحول الكثير منها إلى عملاء مناسبين لأعمالك التجارية.كذلك مع وجود مدونة فإنك توسع من حضورك على الانترنت وتزداد الفرص أمامك لتتحول إلى مرجع أو سلطة على الانترنت في المجال الذي تتحدث عنه، فضلاً عن الفرص الأخرى التي تتمثل في إمكانية استضافة إعلانات للشركات عبرها وما يجلبه ذلك من فرص لتحقيق إيرادات وعائدات مادية من المدونة. الأنباء السارة هي أن كل واحد منا يمكن أن يكون لديه مدونته الخاصة، حتى دون وجود معرفة في المعرفة أو التصميم. إذا تابعت دليلنا الشامل هذا خطوة بخطوة ستتمكن من إعداد مدونة وبدءاً من الصفر، بطريقة سريعة أسرع مما تتخيل.
1- اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة :
من المهم قبل أن تبدأ بمشروع المدونة أن تحدد المجال الذي تريد أن تتحدث عنه في المدونة، هذه النقطة هي النقطة الجوهرية والتي يغفل عنها أغلب الناس المبتدئين في المجال.
لكن لماذا يجب أن أبدأ باختيار المجال؟
طبعاً لأن هذه الاستراتيجية تساعدك على أن يكون لديك منهج معين وواضح للجمهور، بهذا يمكن لهم الربط بينك وبين هذا المجال، وهذا يساعدك على التحول إلى مرجع ويجلب لك الفرص بالفعل. وكنتيجة على ذلك يقصدك الناس عندما يتعلق الأمر بهذا المجال.
أما لو نوعت كثيراً في المواضيع والمجالات، فهذا يجعل الجمهور المتابع لك يضيع في التعرف عليك ولا يجد طريقة للربط بينك وبين هذه المجالات، مما يعني أنه لن يثق بك لأنك تنوع فيما تكتب. وبهذا تضيع عليك الكثير من الفرص التجارية.
لهذا اترك واضحاً للجمهور عن أي مجال تتحدث. يمكنك الربط بين أكثر من مجال لكن بشرط أن تكون على صلة وثيقة فيما بينها: مثلاً إذا كنت تتحدث عن الموضة، يمكنك الجمع بين موديل الطلاء الجديد للأظافر، قصات الشعر العصرية، الملابس العصرية. وحتى تصل للحديث عن بعض الألوان العصرية المستخدمة في الديكور. لكن لا يمكنك مثلاً الحديث عن الطعام والوصفات، فهذا الأمر بعيد عن الموضة.
بالوقت ذاته يمكنك أن تشير إلى آخر صيحات الموضة في الوجبات والاتجاهات العصرية للناس في تناول وجباتهم.
تحدث عن المواضيع التي تحبها:
نعم، هذه النصيحة أساسية جداً. لماذا؟
لأن النجاح في مشروع المدونة يعتمد على المثابرة والاستمرار في كتابة المقالات والمنشورات، وهذه المثابرة يمكن أن تتحقق أكثر عندما تكتب عن موضوع أو مجال تحبه وتبدع فيه.
فلا نفع أبداً أن تتحدث عن مجال فقط لأنه شائع وأنت لا تشعر بالحماس تجاهه، لأن ذلك سوف ينعكس تماماً على الجمهور وسوف يشعر القارئ بذلك من الطريقة التي تتناول فيها المعلومات وتشرح عنه.
هل تحب الطبخ مثلاً؟؟ رائع!! صناعة الحلويات الرائعة؟ هذا مجال لك!! يمكنك إنشاء مدونة أو blog يتحدث عن هذا المجال إذاً.
تحدث عن موضوعات تتعلق بمنتَجك :
نقطة أخرى مفيدة لمَن لديه بزنس معين أو موقع تجاري ويريد كسب المزيد من العملاء المحتملين واستهدافهم. طبيعي أن المدونة سوف تجلب لك المزيد من الزيارات بشكل طبيعي، وفي هذا السياق، من المهم أن تضع في استراتيجياتك أن تتحدث في المدونة عن أمور ومواضيع تتعلق بأعمالك التجارية.
يمكنك الحديث عن منتجاتك وخدماتك التي تقدمها، تصف ما تقوم بتصنيعه.
تحدث عن موضوعات يهتم بها الناس:
هذه هي المعادلة الصعبة كذلك، لأنه لا يكفي أبداً أن تكتب عن الموضوعات التي تحبها لكي تتمكن بالفعل من كسب المال من المدونة، لكن يجب أن يكون أيضاً هناك جمهور يهتم بما تكتبه، وهذا سيكمل النقطة الأولى وسوق يتيح الفرصة لك لكي تحصل على عائدات ويكون لديك بزنس مما تكتبه في المدونة.
لتقوم بذلك حاول التعرف على ما يهتم به الناس من حولك، على حسب النطاق الجغرافي الذي تريد الوصول إليه أو استهدافه.
2- اختر اسم للمدونة:
اسم المدونة هو أمر مهم جداً ويجب أن تتعلم كيف تختار ذلك إذا كان هدفك أن تتعلم كيف تنشئ مدونة .
الاسم الجيد هو ذلك الاسم الذي بمجرد أن ينظر إليه الناس يمكنهم ان يدركوا بسهولة عما تتحدث عنه في المدونة و يتمكنوا من الشعور بفرق بينك وبين الآخرين ممَن يكتبون عن مجالات مشابهة.
من ناحية أخرى يجب على هذا الموضوع أن يكون بسيطاً وسهل الكتابة ليسهل على المستخدمين استخدامه والعثور على مدونتك والنصح بها للأصدقاء.
3- خطط للمنشورات:
نعم، الترتيب الصحيح للنقاط والخطوات التي تعلمك كيف تنشئ مدونة هو التالي:
بعد أن تخطط للمجال الذي ستتحدث عنه وتعثر على اسم رائع، يكون الوقت قد حان لكي تبدأ بالتفكير في أمثلة عملية عن ذلك. عم سوف أتحدث؟
ابدأ بوضع أفكار رئيسية تتعلق بالمجال الذي تكتب عنه. إذا كنت ستتحدث عن الحلويات مثلاً: حاول أن تضع مخطط للمواضيع، مثلاً: باب المنكهات، باب أتحدث عن الحلويات الشرقية، باب عن الحلويات الغربية، باب عن الحلويات لمرضى السكري، باب من الحلويات للأطفال، باب من الحلويات بالقشطة، باب قوالب الحلوى، باب الكريمات، باب العصائر التي تدخل في صناعة الحلويات…الخ
عندها قم بفحص هذه المفاهيم والمواضيع لتتأكد من أنه يوجد إقبال عليها، يمكنك عمل ذلك بعدة طرق: من مواقع على الانترنت مثل: Google Trends، مخطط الكلمات الرئيسية جوجل، او من خلال إقامة مقابلات مع عينة من الجمهور المستهدف أو طرح استبيان اونلاين والتعرف على رأي الجمهور.
الآن يكون الوقت قد حان لتنظيم هذه الأفكار في جدول، تضع فيه حجم الأبحاث لكل مرادف، وتقترح تاريخاً معيناً للكتابة، وتاريخ للنشر، وبهذا تصل إلى مخطط نسميه الرزنامة التحريرية أو التقويم التحريري للمدونة Editorial Calendar.
إليك نصيحة إضافية، حاول إعداد هذا التقويم بشكل مسبق، وبحيث يجعل لديك محتوى جاهز للنشر يكفي لمدة شهر أو شهرين قبل البدء، فهذا يحميك من خطر التوقف عن النشر لنفاد المحتوى.
وعلى هذا الأساس، تقرر التواتر الذي تريد النشر فيه، كلما كان أكثر أفضل، لكن بشكل يجب أن يضمن النشر الدائم، فكر في تواتر مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، بعد ذلك تزيد على حسب المحتوى المتوفر.
4- قم بشراء دومين :
الآن يكون الوقت قد حان لتبدأ من الناحية العملية بإنشاء المدونة. الناحية النظرية قد انتهت.
الخطة الآن هي البحث عن موقع ويب لشراء دومين أو نطاق بحيث يكون لديك URL مخصص أو مسار مخصص للمدونة.
شراء دومين خاص يعتبر بمثابة الاستثمار بالنسبة لك، لأنه يمنحك المزيد من الاستقلالية، يجعل الناس يثقون بك أكثر، وكذلك تحمي المحتوى إلى الأبد من مخاطر أن يزول بمجرد تغييرات جذرية تطرأ على المنصات المجانية لاستضافة المحتوى.
هناك بعض المواقع التي تساعدك على شراء دومين، منها موقع GoDaddy و HostGator وغيرها.
بالمختصر المفيد سوف تبحث عن اسم النطاق الذي تريد شراءه لتتحقق مما إذا كان مستخدماً من قبل شخص آخر أم متاح لك.
بعد ذلك تختار اللاحقة إذا كنت تريد .com أو .com.sy أو لاحقة بلدك. أو إذا كان منظمة .org او غيرها.
ثم تنشئ حساباً على الموقع وتبدأ بالشراء وينتهي الأمر.
5- اختر خدمة الاستضافة للمدونة: بين المجانية أو المدفوعة:
في أغلب الأحيان يمكنك الاعتماد على الموقع ذاته الذي اشتريت منه النطاق أو الدومين لاستضافة محتوى المدونة hosting.
مزود خدمة الاستضافة هو شركة تستضيف محتوى المدونة ضمن خوادمها وحواسيبها، وتكون مسؤولة عن نشر ما تكتبه فيها. تؤمن لك هذه الشركة جميع المعدات والأدوات التي تحتاجها للعمل وإطلاق مدونة ناجحة، كما تؤمن لك بعض الاستراتيجيات والملحقات plugins التي تساعدك على فهم أداء المنشورات لديك وتقترح عليك تحسينات.
هناك العديد من المنصات التي تقدم لك ذلك، منها منصة توب لاين
أما إذا لم يكن لديك المال لإنفاقه على الاستضافة، يمكن أيضاً إنشاء مدونة دون أن تتعاقد مع مزود خدمة للاستضافة، من خلال استخدام الوظائف المجانية لمنصات مثل WordPress ، خدمة Blogger ..الخ لكن من المهم أن تعرف أن هذا الاختيار قد يعود عليك ببعض المساوئ.
بعض النقاط السلبية لعدم التعاقد مع خوادم الاستضافة المأجورة:
- 1- لا يمكنك اختيار اسم النطاق أو الدومين الذي تفضله
- 2- لا يمكنك التسجيل في موقع جوجل أدسنس Google AdSense
- 3- لا يمكن اعتبارك صاحب المدونة من الناحية العملية
- 4- تنقل فكرة عن أنك تفتقر إلى الاحترافية
6- ابدأ بنشر التدوينات أو المنشورات على المدونة:
الخطوة التالية بالنسبة لك هي إعداد منشورك الأول.
الآن يكون الوقت قد حان للنشر وكتابة المقالات، على حسب الاستراتيجيات التسويقية لأعمالك.
7- اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للمدونة:
الآن يجب أن تركز على اجتذاب القراء إلى صفحتك ولهذا يجب عليك القيام بالتسويق والترويج عبر القنوات المتعددة، وخصوصاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي. شارك رابط منشوراتك عبر البروفايل الخاص بك على فيسبوك، لينكيد إن، تويتر وحيث يتواجد جمهورك الهدف.
فكر في عقد شراكات مع مدونات أخرى لتبادل المنشورات والتدوينات وأرسل النصوص إلى الأشخاص الذين تعتقد أنهم قد يهتمون بالموضوع.
هذه الإجراءات تتطلب منك المزيد من الوقت في البداية، لكن من شأنها أن تعود عليك بكل النفع وتساعدك على اكتساب وجذب الزوار.
بالإضافة إلى اجتذاب قراء جدد، تحتاج أيضاً إلى التحقق من أن الناس سوف يعودون إلى المدونة أيضاً.
ولهذا ركز على نوعية المحتوى وساعد الناس على حل مشاكلهم. عندما يلاحظ القراء القيمة التي تقدمها في كل تدوينة ومنشور يتحولون إلى قراء منتظمين لمدونتك ومنشوراتك وعندها من السهل أن يتحولوا إلى عملاء محتملين وحقيقيين لك.
8- استعد لربح المال من المدونة :
الدعاية الممولة :
يمكنك أن تربح المال من المدونة إذا استضفت إعلانات الشركات عبر المدونة، لتسيير الإعلانات تحتاج إلى وجود حساب لديك على جوجل أدسنس Google Adsense وهو برنامج إعلانات على جوجل.
المنشورات الممولة :
التدوينة – المنشور الممول هو نص يُطلب من قبل شركة وتعلن أنت فيه عن منتَج أو خدمة تقدمها تلك الشركة .
تعمل هذه المنشورات بأسلوب شبيه بالتسويق بالعمولة أو تسويق الافلييت، مع اختلاف يكمن في أنك ستحصل على المال المتحقق من المنشور الممول فقط عند النشر.
من المهم أن تتبع الإعلانات الممولة لديك الخط ذاته والمنحى الذي تسير عليه باقي المنشورات ضمن مدونتك حتى يستقبل الجمهور ذلك المنشور على أنه شيء حقيقي مطابق لما تنشره في المدونة .
احذر كثيراً عندما تنصح بالمنتجات وتروج لها، واختر فقط تلك المنتجات التي تعرفها وتثق بها، حتى لا تفقد المصداقية مع القارئ.

مرحبا بكم
تشرفتا بزيارتكم ان كان لديكم اى تعليق اكتبوا لنا وسوف يتم الرد
فور المشاهدة